المنحة السياحية في الجزائر (التصريفة )



تشهد الجزائر في بداية شهر أوت الجاري ارتفاعًا ملحوظًا في قيمة المنحة السياحية التي تُمنح للمواطنين الجزائريين الذين يسافرون إلى الخارج مرة واحدة في السنة. وإذا كنا نعيش في زمن تقلبات اقتصادية مستمرة، إلا أن هذا الارتفاع قد جلب بعض الأمل للمسافرين الجزائريين الباحثين عن تجربة سفر أفضل.

ما هي الإجراءات للحصول على منحة السياحة في الجزائر : 

  • أولا يجب عليك إحضار  جواز السفر الأصلي؛
  • نسخة من صفحة المعلومات لجواز السفر؛
  • وصل تسديد مبلغ 1000 دج، كرسوم للسفر إلى خارج (Quittance de voyage)
  • تقديم تذكرة حجز رحلة الطيران، أو وثيقة تأمين على السفر الدولي للأشخاص المسافرين برا،
  • نسخة من تأشيرة السفر، تطلب في بعض البنوك

ويجب عليك في المرة القادمة إحضار جواز سفر عليه تأشيرة السفر (أي أن سافرت للخارج ورجعت ) حتى تتحصل على منحة السفر في المرة القادمة 

    كم مرة تستطيع الحصول على منحة السياحة 

    تستطيع الحصول على منحة السياحة للمرة واحدة فقط في العام 

    ما هومبلغ منحة السياحة 

    مبلغ منحة السياحة هي حوالي 95 أورو تحصل عليها بسعر الصرف في البنك 

    لماذ يرغب الكثير بالحصول على منحة السياحة 

    في حقيقة الأمر يرغب الكثير في الحصول على منحة السياحة لأن يقوم بتحويل المبلغ في البنك بسعر الصرف كمثال 
    سعر الصرف حاليا في البنك للكل 1 أورو يقابلها 144 دج  
    يستطيع الشخص اعطاء مبلغ 14400 دج  سيحصل على 100 أورو 
    يقوم بعض بذهاب الى السوق السوداء ويقوم بتحويلها على سعر 22500 دج سيحصل  الفرد على مبلغ فائدة حوالي 8100 دج 
    ننوه إلى نقطة مهمة هذا التعامل يتم في سوق غير شرعية أي أنها طريقة غير قانونية 

    تعيش العملة الوطنية الجزائرية، الدينار، في حالة من الاستقرار منذ سنوات دون أي تحسن يُذكر في الأشهر الأخيرة. ومع ذلك، بدأت الأمور تأخذ منحىً إيجابيًا بفضل انخفاض قيمة الأورو وارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقارنة بالعملة الأوروبية، الأورو. هذا الوضع ساهم في تحسين قيمة المنحة السياحية في البنوك الجزائرية، حيث ارتفعت قيمتها من 95 أورو في الأشهر الماضية إلى 102 أورو في أوت الحالي.

    يُذكر أن قيمة المنحة كانت في الماضي تفوق 150 أورو قبل عشر سنوات، ومع هذا الارتفاع الحالي، فإن المسافرين الجزائريين لا يزالون يواجهون صعوبة في تلبية احتياجاتهم خلال إقامتهم في الخارج. إذ يُقدر أن ينفق المواطن في الوقت الراهن حوالي 50 أورو يوميًا، مما يعني أن إقامته لمدة 10 أيام تتطلب مبلغًا يعادل 500 أورو. وهذا يُظهر عدم كفاية المنحة الحالية التي تقدمها السلطات الجزائرية والتي تبلغ 15,000 دينار.



    أشار الخبراء إلى أن الارتفاع الحالي في قيمة المنحة السياحية يرجع جزئيًا إلى تصاعد قيمة الدولار الأمريكي مقابل الأورو، بينما يستمر الدينار الجزائري في التراجع. ورغم هذا التحسن المؤقت، فإن المنحة لا تزال غير كافية لتلبية احتياجات المسافرين الجزائريين خلال رحلاتهم السياحية.

    في النهاية، يبدو أن الجزائر تشهد تحسنًا مؤقتًا في قيمة المنحة السياحية، والذي يعكس تقلبات الأسواق العالمية وتغيرات قيم العملات. وعلى الرغم من هذا التحسن، فإن المسافرين الجزائريين ما زالوا بحاجة إلى إصلاحات أكبر لضمان تلبية احتياجاتهم خلال رحلاتهم الخارجية.

     بنك الجزائر ومنحة السياحة 

    أعلن بنك الجزائر عن توفير العملات الأجنبية للمسافرين الذين يحتاجون إلى منحة السفر. وأوضح البنك أن نقص النقد الأجنبي في البنوك يعود بشكل أساسي إلى الزيادة الكبيرة في الطلب على العملات الأجنبية خلال فترة العطل.


    وقد شهدت الوكالات البنكية في الأيام الأخيرة تدفقًا كبيرًا من المسافرين الباحثين عن منحة سياحية تبلغ قيمتها 15 ألف دينار جزائري سنويًا، مما أدى إلى ضغط شديد على الشبابيك.


    وأكد مسؤول في بنك الجزائر يوم الاثنين أنه لا يوجد أي مشكلة تتعلق بتوفر العملة في البنوك، حيث إن العملة متاحة والبنك المركزي يوفر العملة بشكل منهجي ومنظم لتلبية احتياجات البنوك.


    زاد الضغط على الوكالات البنكية في الأيام الأخيرة أيضًا بسبب تزايد عدد الطالبين للمنحة السياحية وتواجدهم أمام الشبابيك في نفس الوقت. وأشار ممثل البنك المركزي إلى أن الانتظار الطويل أمام الشبابيك يجعل الأشخاص يعتقدون بأن هناك نقصًا في التوفر.


    وأضاف المصدر نفسه أن هذه الوضعية تتكرر خلال فترة العطل والتي تشهد طلبًا قويًا على عمليات الصرف، خاصة من أجل المنحة السياحية.


    وبالإضافة إلى ذلك، أكد المتحدث أن الوكالات البنكية لا تستطيع تحديد كمية الطلب على عمليات الصرف التي يجب معالجتها يوميًا. وأوضح أن الاقبال على الوكالات يعتبر أمرًا عشوائيًا نظرًا لعدم القدرة على التنبؤ بمستوى الطلب اليومي.


    وفي الختام، أكد المتحدث أن الوضع يتجه نحو تحسين الخدمة المقدمة من قبل الوكالات البنكية.

    تاريخ الخبر عام 2015 

    الإذاعة الجزائرية 

    قد يهمك أيضا قرأة : مواقع جزائرية تحتاجها في حياتك اليومية


    مدونة موثوق التعليمية

    مدونة تقنية https://www.mootook.com/ توفر محتوى عالي الجودة وذو مصداقية، حيث يتم تأليف المقالات من خلال الخبرة المكتسبة في مجال التقنية التي نتابعها باستمرار لكل تطوراتها وابتكاراتها.

    إرسال تعليق

    أحدث أقدم