المقاول الذاتي الجزائر ما هي المزايا والفوائد لشباب

 

المقاول الذاتي الجزائر ما هي المزايا والفوائد لشباب
احصل على بطاقة العمل الحر الخاصة بك


 رابط التسجيل في منصة المقاول الذاتي الجزائري إضغط هنا 


احصل على بطاقة العمل الحر الخاصة بك الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي
واصلت الحكومة,خلال اجتماعها برئاسة الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, على عدة مزايا مرتبطة بالمقاول الذاتي, حسبما افاد به بيان لمصالح الوزير الأول . وقد وافق مجلس الوزراء يوم الأحد 17 جويلية، برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، على مشروع قانون المقاول الذاتي.

وكان اجتماع للحكومة يوم 13 جويلية، برئاسة الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، قد درس المشروع التمهيدي للقانون الأساسي للمقاول الذاتي، قبل تقديمه أمام مجلس الوزراء.

المشروع عرض من طرف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد، ولعلم ان السيد :  ياسين المهدي وليد (13 جوان 1993 معسكر)  عيّنهُ الرئيس عبد المجيد تبون في 02 جانفي 2020 وزيراً منتدبا لدى وزير المؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة، مكلفا بالمؤسسات الناشئة. وهي الوزارة المنتدبة التي تم استحداثها مؤخرا في حكومة الرئيس تبون. يعتبر السيد :  ياسين أصغر وزيرا في الحكومة الجزائرية الحالية.


الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد

شروط الحصول على بطاقة المقاول الذاتي في الجزائر 


العمر أي شخص طبيعي بلغ السن القانوني للعمل.
جنسية أن يكون جزائريا الجنسية ومقيما بالجزائر أو أجنبيا مقيما طبقا للتشريعات والتراتيب الجاري بها العمل.
نشاط القيام بنشاط مدرج في قائمة الأنشطة المؤهلة للحصول على حالة العمل الحر

الانشطة مقاول الذاتي 

قائمة الأنشطة
المشورة والخبرة والتدريب
خدمات استشارية وخبرة وتدريب شاملة لتلبية الاحتياجات المحددة

الخدمات الرقمية والأنشطة ذات الصلة
الخدمات الرقمية والأنشطة ذات الصلة لدعم التحول الرقمي

خدمات شخصية
خدمات شخصية لمرافقتهم ودعمهم في الأنشطة اليومية، وبالتالي المساهمة في رفاهيتهم وتحسين نوعية حياتهم.

خدمات منزلية
خدمات عملية واحترافية مقدمة في المنزل لتسهيل الحياة اليومية

خدمات الترفيه والتسلية
خدمات الترفيه والتسلية والترفيه

خدمات الأعمال
خدمات احترافية لتلبية احتياجات العمل المحددة.

الخدمات الثقافية والتواصلية والسمعية والبصرية
الخدمات الثقافية والتواصلية والسمعية والبصرية لتعزيز ومشاركة المحتوى الإعلامي والإبداعي.

معلومة
تضبط مضمون قائمة الأنشطة المتعلقة بالأنشطة الفردية وتحديثها بقرار من الوزير المكلف بالمؤسسات بعد استطلاع رأي لجنة الأنشطة الحرة 

نموذج أو شكل بطاقة المقاول الذاتي في الجزائر

نموذج أو شكل بطاقة المقاول الذاتي في الجزائر

معلومات الاتصال بمنصة المقاول الذاتي


اتصل بنا معلومات الاتصال خط المساعدة الرد خلال 24 ساعة (+213)23212020 (+213)23212020 contact@anae.dz الجزائر العاصمة 16000 www.anae.dz www.startup.dz

مزايا المقاول الذاتي في الجزائر 

عند التسجيل في منصة المقاول الذاتي تستطيع الاستفادة المزايا التالية 
  • الاستفادة من التقاعد 
  • الاستفادة من الضمان الاجتماعي 
  • الاستفاد من بطاقة الشفاء 
  • ضريبة تفضيلية 
  • عدم الزامية وجود محل 
  • عدم الزامية سجل تجاري 

ضرائب المقاول الذاتي في الجزائر 

بالنسبة للموضع الضرائب حسبما صرح بيه الوزير هو دفع مبلغ رمزي وهو كتالي على كل 1 مليون دينار جزائري تدفع ضرائب مبلغ 5000 دج فقط 
اي من كل 100 مليون سنتيم  تدفع 500 الف سنتيم فقط للدعم الشباب

ثمن بطاقة  المقاول الذاتي في الجزائر 

كما هو موضح في منصة اللمقاول الذاتي ثمن استرداد البطاقة 1200 دج 

كما هو موضح في منصة اللمقاول الذاتي ثمن استرداد البطاقة 1200 دج



الوكالة الوطنية للتشغيل الذاتي هي مؤسسة إدارية عمومية، تخضع لإشراف وزير الاقتصاد المعرفي والمؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغرى

أولا : سنقوم بتعريف المقاول الذاتي حسب تعريف الحكومة :

تعريف المقاول الذاتي : حسب ماجاء في بيان للوزارة الأولى حول الاجتماع، يعرّف المشروعُ المقاولَ الذاتي بأنه كلّ شخص يمارس بشكل فردي نشاطا مربحا، يندرج في قائمة الأنشطة المؤهلة.

وجاء في بيان للاجتماع، أن المشروع “من شأنه إعطاء دفع جديد للفاعلين في مجال المقاولاتية والمؤسسات الناشئة”.
مثال الأشخاص الذين سيستفيدون من مشروع المقاول الذاتي هم الفريلانسرز (الفريلانسرز freelance : كلمة انجليزية تعني العمل الحر، ويُقصد بالعمل الحر أن يعمل الشخص بشكل مستقل غير تابع لأي فئة سواء مؤسسة أو هيئة ، وقد ارتبط هذا المُصطلح مؤخَّرًا بالعمل الحر عن طريق الإنترنت الذي لقِيَ رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة ونال استحسان العالم أجمع.)

وينصّ مشروع القانون الأساسي على عدّة امتيازات لصالح الفريلانسرز في الجزائر. على غرار التغطية الاجتماعية، والنظام الجبائي التفضيلي، والمحاسبة المبسّطة.
ولن تشمل قائمة الأنشطة المؤهلة لتطبيق النظام الجديد كلّ من المهن الحرّة، والمهن المقنّنة (مهنة مقننة ، كل نشاط أو مهنة يخضعان للقيد في السجل التجاري ويستوجبان بطبيعتهما ، و بمحتواهما و بمضمونهما ، و بالوسائل الموضوعة حيز التنفيذ ، توفر شروط خاصة للسماح بممارستها)
، وأنشطة الحرفيين ، حسب ما أوضحه ذات البيان.
“المقاول الذاتي”.. صيغة جديدة لتنظيم العمل الحرّ قريبا في الجزائر.
فالفريلانسر عادة ما يكون شخصا ذاتيّ التكوين، يستخدم مهاراته في كتابة المحتوى أو الرسم أو التصميم أو الموسيقى أو الترجمة، كمصدر للدخل، عن طريق تقديم خدمات مدفوعة لجهات كثيرة، قد تكون شركات تجارية أو وكالات أو هيئات حكومية أو أشخاصا طبيعيين.
وقد سمحت هذه الميزة لعديد من الشباب بالانتقال للعيش في مختلف الدول ، حيث يقدمون مختلف الخدمات في البرمجة ,التصميم , الترجمة لمختلف العملاء من جميع الدول.

قانون “المقاول الذاتي” في الجزائر.. البداية

وانطلقت فكرة تقنين صيغة “المقاول الذاتي” في الجزائر، في اجتماع بين الوزير المنتدب المكلّف بالمؤسسات الناشئة ياسين وليد، و”مجموعة المؤسسات الجزائرية الناشطة في المجال الرقمي” (GAAN)، في أفريل 2021.
في ذلك الاجتماع، عرض الوزير وليد على ممثلي المجموعة فكرة إصدار بطاقة مهنية للفريلانسرز الجزائريين لتمكينهم من العمل بشكل قانوني، ومن دون الحاجة للقيد في السجل التجاري.
رحّبت مجموعة GAAN آنذاك بالمبادرة، وقالت في بيان إنّ نظام “المقاول الذاتي”، سيسمح للملايين من الناشطين في مجال العمل المستقلّ، بفتح حسابات بنكية تجارية، وإصدار فواتير لعملائهم، والحصول على الضمان الاجتماعي، وغيرها من الامتيازات.

وقد أوضح بيان الحكومة عقب ذلك الاجتماع، أن المشروع يهدف إلى “تنظيم الأنشطة الاقتصادية الجديدة مع بروز اقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي”.

و صيغة “المقاول الذاتي”، في الواقع، هي صيغةٌ معمولٌ بها في عدّة دول، على غرار فرنسا، حيث تحمل نفس التسمية “L’auto-entrepreneur”.
ويسمح القانون الفرنسي لـ”المقاولين الذاتيين” منذ العام 2009، بالنشاط المهني المربح في عدّة مجالات، في إطار فردي مستقلّ، وبعد إتمام إجراءات إدارية مبسطة، تجرى غالبا عبر الخط.

فالفريلانسر الأجنبي في بعض الدول الخليج مثل دبي يمكنه الحصول على بطاقة خاصة للعمل بشكل قانوني، وبالتالي الإقامة بصورة شرعية، في إطار برنامج يسمى “GoFreelance”، مقابل رسوم جزافية يدفعها المستقلّ سنويا.

الفريلانس.. أو ميزة العمل في أيّ مكان!
فكما تلاحظون بعد الجائحة الاخيرة اصبح العمل من المكاتب أمر صعب لبعض بسبب انتقال العدوة و اصبح العمل من المنزل اكثر من السابق حتى بعد اكتشاف اللقاح فبسبب هذه الازمة رغم الخسائر البشرية والمالية ظهرت بعض الفوائد لبعض الشركات التي تقدم خدمة التواصل عبر بعد من مواقعها مثل منصة زووم ( توفر خدمات الاتصال الهاتفي عبر الفيديو والدردشة عبر الإنترنت من خلال منصة برمجية بتقنية الند للند المعتمدة على السحابة. تقدم زوم برمجيات اتصال بالفيديو تُستخدم في المؤتمرات والاجتماعات عن بُعد وكذلك العمل والتعليم والعلاقات الاجتماعية عن بعد.)
التي قفزت الإيرادات بنسبة 355٪ لتصل إلى 663.5 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 تموز/ يوليو2020 ، متجاوزة التوقعات التي كانت تقف عند 500.5 مليون دولار.

وعن تطلّعات بشأن تقنين نشاط “المقاول الذاتي” في الجزائر، يتوقع الشباب إنه سيكون من الجيّد  أن يمتلك المستقلّون “أوراقا تثبت أنهم غير بطّالين بكل بساطة”. مع العمل أيضا على توفير “الواي فاي” في الأماكن العامة، وتطوير الدفع الإلكتروني في البلاد.
 مجالات الفريلانس

تضمنت مجالات الفريلانس عددًا لا حصر له من الأعمال، إذ شمِلت جميع الخدمات التي يُمكن تقديمها عن بعد دون استثناء، فكان من ضمن تلك المجالات ما يلي:

برمجة التطبيقات والبرامج والمواقع وتطويرها ,التصاميم بمختلف أنواعها مثل تصميم الجرافيك.

, كاتب أو مؤلف ,محترف تسويق, مترجم,مصور فيديو,محاسب,مدير الموارد البشرية,العلاقات العامة أو العلامات التجارية,معلق صوتي ,يوتيوبر ,الكتابة، وتشمل كتابة الكتب والأبحاث والمقالات.إدخال البيانات.التسويق الإلكتروني.التسويق بعمولة ,الترجمة سواء التحريرية أو ترجمة الشاشة بمختلف مجالاتها من وإلى مختلف اللغات .انشاء محتوى رقمي على مختلف مواقع تواصل الإجتماعي (يوتيوب .تيك توك .فيسبوك ....الخ بهدف الربح .متاجر بيع منتجات رقمية .


أرباح المقاول الذاتي:

- مثال اليوتوبر أبو فلة يحصل على راتب من خلال عمله في القناة على اليوتيوب حسب موقع socialblade (هو موقع ويب أمريكي يتتبع إحصاءات وتحليلات الوسائط الاجتماعية ) مبلغ يفوق 18600 دولار أمريكي وهو يساوي 270 مليون شهريا (في حالة حسبنا المبلغ بسعر البنك وليس سعر السوق السوادء والذي يصبح المبلغ 377 مليون سنتيم جزائري )







- شخص محترف في موقع fiverr يحقق الاف الدولارات لاحظو هذه المصممة قدمت الخدمة اكثر من 310 مرة وسعر الخدمة 145 دولار بمعنى 310*145=44950 دولار لو قمنا بتحويلها بعملة الجزائرية تساوي =6.550.114,00 دينار جزائري ( أكثر من 600 مليون سنتيم جزائري )




شخص محترف في upwork سيحقق ارباح كثيرة مقابل تقديم خدماته كمثال : هذه الفتاة حققت ارباح 859 الف دولار وهذا المبلغ بعملة الجزائرية يساوي أو اكثر من 12.5 مليار سنتيم


هذه الفتاة حققت ارباح 859 الف دولار وهذا المبلغ بعملة الجزائرية يساوي أو اكثر من 12.5 مليار سنتيم  موقع أوبورك upwork
يحقق هذا الشخص اجمالي  ارباح تساوي أو تفوق 193 الف دولار اكثر من 2.8 مليار سنتيم  




هذا الشخص اجمالي  ارباح تساوي أو تفوق 193 الف دولار اكثر من 2.8 مليار سنتيم

ونفترض ان الشخص مطور العاب وتطبيقات بطبيعة الحالة سيقوم بانشاء بعض الالعاب والتطبيقات ونشرها على المتاجر فأرباح الالعاب من خلال الاعلانات admob
يحقق الاف الدولارات لدرجة كبيرة مقارنة بأرباح اليوتيوب أو التدوين في حالة كان التطبيق منتشر وكثير الاستعمال .
وهنا تستيطع الدخول الى موقع أدسنس لرؤية ارباح السنوية من خلال المدونات التي تصل لمئات ألاف الدولارات في حالة كان هناك نشاط في المدونة او الموقع  . 


موقع أدسنس لرؤية ارباح السنوية



وكما لاحظتم ارباح العمل عن بعد ارباح ممتازة في حالة كان الشخص محترف في مجاله  وسنقوم بعرض أشهر المواقع لخدمات عن بعد في النت : 
upwork
Mostaql مستقلّ 

Ureed أريد 

tasmeemME تصميمي 

Khamsatخمسات 

Up Work موقع

Freelancer فريلانسر 

 PeoplePerHour

Guru موقع 

الفيديو : 


مدونة موثوق التعليمية

مدونة تقنية https://www.mootook.com/ توفر محتوى عالي الجودة وذو مصداقية، حيث يتم تأليف المقالات من خلال الخبرة المكتسبة في مجال التقنية التي نتابعها باستمرار لكل تطوراتها وابتكاراتها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم